الإبل الجمال الناقة البعير ضامر البدن , بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ركاب العشار
تكرر ذكر
الناقة 7 مرات , بدأ في السورة السابعة
الإسراء59
= 21 كلمة وتتكون من 21 حرف
القمر27 =
7 كلمات
الشمس13= 7
كلمات
الناقة 7 مرات في 6 سور مجموع
ترتيب السور 206
لفظ الجلالة 7 مرات
الحروف خالية من حرف الزاي تريبه 7
في أبجد
مجموع
أرقام الآيات 468
عدد حروف الآيات =
461
|
|
الناقة
|
|
الحروف
|
|
السورة
|
مسلسل
|
الآية
|
دون تكرار
|
1
|
الأعراف
|
1027
|
73
|
24
|
2
|
الأعراف
|
1031
|
77
|
18
|
3
|
هود
|
1537
|
64
|
18
|
4
|
الإسراء
|
2088
|
59
|
21
|
5
|
الشعراء
|
3087
|
155
|
15
|
6
|
القمر
|
4873
|
27
|
14
|
7
|
الشمس
|
6056
|
13
|
12
|
|
|
19699
|
468
|
122
|
عدد
كروموسومات الجمل 74
تكررت
الناقة 7 مرات بدأ ذكر الناقة في السورة السابعة
1) { وَإِلَى ثَمُودَ
أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ
غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي
أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
الأعراف73
2) { فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ
وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
الأعراف77
3) { وَيَا
قَوْمِ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً
فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ
عَذَابٌ قَرِيبٌ } هود64
4) { وَمَا
مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ
وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً
فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً } الإسراء59
5) { قَالَ
هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ
يَوْمٍ مَّعْلُومٍ } الشعراء155
6) { إِنَّا
مُرْسِلُو النَّاقَةَ فِتْنَةً لَّهُمْ
فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ } القمر27
7) { فَقَالَ
لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا
} الشمس13
الْجَمَلُ , جِمَالَتٌ
أول آية
تتحدث عن الجمل خالية من 7 حروف , في السورة السابعة
الأعراف40
تتكون من 21 حرف دون تكرار
بدأ ذكر الْجَمَلُ في السورة السابعة
, أول آية تتحدث عن الجمل خالية من 7 حروف
السورة
|
مسلسل
|
الآية
|
ا
|
ب
|
ج
|
د
|
ه
|
و
|
ز
|
ح
|
ط
|
ي
|
ك
|
ل
|
م
|
ن
|
|
الأعراف
|
994
|
40
|
23
|
5
|
5
|
1
|
2
|
7
|
1
|
2
|
1
|
8
|
4
|
13
|
6
|
8
|
|
س
|
ع
|
ف
|
ص
|
ق
|
ر
|
ش
|
ت
|
ث
|
خ
|
ذ
|
ض
|
ظ
|
غ
|
المجموع
|
|||
3
|
1
|
2
|
ــــ
|
ــــ
|
2
|
ــــ
|
6
|
ــــ
|
2
|
3
|
ــــ
|
ــــ
|
ــــ
|
105
|
1) {إِنَّ الَّذِينَ
كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ
السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ
فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ }الأعراف40
2) {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ }المرسلات33
1) {وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ
آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ
الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ
عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الأنعام144
2) {أَفَلَا يَنظُرُونَ
إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17
بَعِيرٍ
تكرر مرتين
في سورة يوسف
1 - {
وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ
قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا
وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ } يوسف65
2 - {
قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ } يوسف72
العير ﴿٧٠ يوسف﴾ العير: الإبل تحمل الميرة. و كل ما امتير عليه من الدواب فهو عير. و الميرة: جَلَب الطعام إلى
الأهل.
ضَامِرٍ , وَالْبُدْنَ
{وَأَذِّن
فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }الحج27
27 -
(وأذن) ناد (في الناس بالحج) فنادى على جبل أبي قبيس يا أيها الناس إن ربكم بنى
بيتا وأوجب عليكم الحج إليه فأجيبوا ربككم والتفت بوجهه يمينا وشمالا وشرقا وغربا
فأجابه كل من كتب له أن يحج من أصلاب الرجال وأرحام الأمهات لبيك اللهم لبيك وجواب
الأمر (يأتوك رجالا) مشاة جمع راجل كقائم وقيام وركبانا (وعلى كل ضامر) أي بعير
مهزول وهو يطلق على الذكر والأنثى (يأتين) أي الضوامر حملا على المعنى (من كل فج
عميق) طريد بعيد
{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ
لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا
وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ
كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }الحج36
الحج36 =
27 كلمة , تتكون من 22 حرف
36 -
(والبدن) جمع بدنة وهي الإبل (جعلناها لكم من
شعائر الله) أعلام دينه (لكم فيها خير) نفع في الدنيا كما تقدم وأجر في العقبى
(فاذكروا اسم الله عليها) عند نحرها (صواف) قائمة على ثلاث معقولة اليد اليسرى
(فإذا وجبت جنوبها) سقطت إلى الأرض بعد النحر وهو
وقت الأكل منها (فكلوا منها) إن شئتم (وأطعموا القانع) الذي يقنع بما يعطى ولا
يسأل ولا يعترض (والمعتر) السائل أو المعترض (كذلك) أي مثل ذلك التسخير (سخرناها
لكم) بأن تنحر وتركب وإلا لم تطق (لعلكم تشكرون) إنعامي عليكم
{مَا
جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ
وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ
يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }المائدة103
103 - (ما
جعل) شرع (الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام) كما كان أهل الجاهلية
يفعلونه ، روى البخاري عن سعيد بن المسيب قال: البحيرة
التي يمنح درها للطواغيت فلا يحلبها أحد من الناس ، والسائبة التي كانوا يسيبونها لآلهتهم فلا يحمل عليها
شيء ، والوصيلة الناقة البكر تبكر في أول نتاج الإبل
بأنثى ثم تثني بعد بأنثى وكانوا يسيبونها لطواغيتهم إن وصلت إحداهما بأخرى
ليس بينها ذكر ، والحام فحل الإبل يضرب الضراب
المعدودة فإذا قضى ضرابه ودعوه للطواغيت وأعفوه من أن يحمل عليه شيء وسموه الحامي
(ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب) في ذلك وفي نسبته إليه (وأكثرهم لا
يعقلون) أن ذلك افتراء لأنهم قلدوا فيه آباءهم
فَشَارِبُونَ
شُرْبَ الْهِيمِ{55}الواقعة
الهيم، فإنها جمع أهيم، والأنثى هيماء؛ والهيم: الإبل
{وَمَا
أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ
وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ
رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الحشر6
6 - (وما
أفاء) رد (الله على رسوله منهم فما أوجفتم) أسرعتم يا مسلمون (عليه من) زائدة (خيل
ولا ركاب) إبل أي لم تقاسوا فيه مشقة (ولكن الله
يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير) فلا حق لكم فيه ويختص به النبي صلى
الله عليه وسلم ومن ذكر معه في الآية الثانية من الأصناف الأربعة على ما كان يقسمه
من أن لكل منهم خمس الخمس وله صلى الله عليه وسلم الباقي يفعل فيه ما يشاء فأعطى
منه المهاجرين وثلاثة من الأنصار لفقرهم
{وَإِذَا
الْعِشَارُ عُطِّلَتْ }التكوير4
4 - (وإذا العشار) النوق الحوامل (عطلت)
تركت بلا راع أو بلا حطب لما دهاهم من الأمر ولم يكن مال أعجب إليهم منها
تعليقات
إرسال تعليق