{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ }يونس92 ترتيب السورة 10 , الآية خالية من 10 حروف والحدث كان في يوم عاشوراء





تتكون الآية من 18 حرف

ف ا ل ي و م ن ج ك ب د ت خ ث ر س ع غ

خالية من 10 حروف = ترتيب السورة = عاشوراء
( ه  ز ح ط ص ق ش ذ ض ظ )



{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ }يونس92


الجلالين

92 - (فاليوم ننجيك) نخرجك من البحر (ببدنك) جسدك الذي لا روح فيه (لتكون لمن خلفك) بعدك (آية) عبرة فيعرفوا عبوديتك ولا يُقدِموا على مثل فعلك ، وعن ابن عباس أن بعض بني إسرائيل شكُّوا في موته فأُخرج لهم ليروه (وإن كثيراً من الناس) أي أهل مكة (عن آياتنا لغافلون) لا يعتبرون بها



التفسير الميسر

فاليوم نجعلك على مرتفع من الأرض ببدنك, ينظر إليك من كذَّب بهلاكك; لتكون لمن بعدك من الناس عبرة يعتبرون بك. فإن كثيرًا من الناس عن حججنا وأدلتنا لَغافلون, لا يتفكرون فيها ولا يعتبرون.





تتكون من 18 حرف دون تكرار
خالية من 10 حروف = ترتيب السورة = عاشوراء
( ه  ز ح ط ص ق ش ذ ض ظ )


يمكننا أن نقول إن من عرف بغرق الفرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنة وإن تسرب النبأ إلى بعض العامة. المهم إن الفرعون توفي كما توفي غيره من الفراعين الذين سبقوه.
وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله حيث بلغ 90 عاماً وحكم مصر ( 67 !!! = عدد آيات ذكر فرعون )عاماً ولذلك لم يستغرب الناس وفاته. ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل وراجع تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيل ونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصار الحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية.

جاء في الأثر أنّ الله نجا موسى وقومه في 10 محرم ( عاشوراء ) 
وأغرق فرعون وقومه في 10 محرم ( عاشوراء ) 
حتى ترتيب سورة يونس 10
هذا والله أعلم



تعليقات

المشاركات الشائعة